الموقع الحسني للشباب الفاعل
السلام عليك بدون شك تسعى لكي تكون رائدا مبدعا
تساهم في نهضة بلدك فهيا ضع بصمتك هنا ولا تبخل
مع المزيد من التفوق والنجاح

الموقع الحسني للشباب الفاعل

وكل شيء عنده بمقدار
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولساهم معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المفكر المغربي طه عبد الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين حسني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: المفكر المغربي طه عبد الرحمن   الأحد يونيو 16, 2013 1:21 pm

[ltr]طه عبد الرحمن[/ltr]






[ltr]طه عبد الرحمن (وُلد عام 1944، الجديدة، المغرب)، فيلسوف معاصر، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في العالم الإسلامي منذ بداية السبعينيات من القرن العشريه عبد الرحمن.[/ltr]



[rtl]سيرته[/rtl]


[rtl]تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة ودكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.[/rtl]


[rtl]درَّس المنطق وفلسفة اللغة في جامعة محمد الخامس بالرباط منذ 1970 إلى حين تقاعده عام 2005. وهو عضو في "الجمعية العالمية للدراسات الحِجَاجية" وممثلها في المغرب، وعضو في "المركز الأوروبي للحِجَاج"، وهو رئيس منتدى الحكمة للمفكرين والباحثين بالمغرب. حصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006.[/rtl]


[rtl]مميزات منهجه[/rtl]


[rtl]تتميز ممارسته الفلسفية بالجمع بين "التحليل المنطقي" و"التشقيق اللغوي" والارتكاز إلى إمدادات التجربة الصوفية، وذلك في إطار العمل على تقديم مفاهيم متصلة بالتراث الإسلامي ومستندة إلى أهم مكتسبات الفكر الغربي المعاصر على مستوى "نظريات الخطاب" و"المنطق الحجاجي" و"فلسفة الأخلاق"، الأمر الذي جعله يأتي بطريقة في التفلسف يغلب عليها التوجه "التداولي" و"الأخلاقي".[/rtl]


[rtl]أعماله[/rtl]


·        اللغة والفلسفة. رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود (بالفرنسية)،1979.
·        رسالة في منطق الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه (بالفرنسية)، 1985.
·        المنطق والنحو الصوري، 1985.
·        في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، 1987.
·        العمل الديني وتجديد العقل، 1989.
·        تجديد المنهج في تقويم التراث، [ط1، 1994]، ط2 ، 2001.
·        فقه الفلسفة.1-الفلسفة والترجمة، 1996.
·        اللسان والميزان، أو التكوثر العقلي، 1998.
·        فقه الفلسفة.2- القول الفلسفي، كتاب المفهوم والتأثيل، 1999.
·        سؤال الأخلاق.مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، 2000.
·        حوارات من أجل المستقبل، 2000.
·        الحق العربي في الاختلاف الفلسفي، 2002.
·        الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري،2005.
·        روح الحداثة.المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية،2006.
·        الحداثة والمقاومة، 2007.
·        سؤال العمل. بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم، 2012.
·        رُوح الدين. من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية، 2012.
أعمال حول فكره
·        إبراهيم مشروح، طه عبد الرحمن: قراءة في مشروعه الفكري، 2009.
·        بوزبرة عبد السلام، طه عبد الرحمن ونقد الحداثة، 2011.
·        يوسف بن عدي، مشروع الإبداع الفلسفي العربي: قراءة في أعمال طه عبد الرحمن، 2012.
[rtl] [/rtl]




[rtl]لطه عبد الرحمن اتصالات جيدة مع الفاعليات الدولية المتعلقة بالدراسات الإسلامية والحوارات الفكرية، ومنها مساهمته في مبادرة كلمة سواء[1][/rtl]

[rtl][/rtl]


_________________
اسبح في اآفاق وكن حرا طليقا لا تكبل نفسك بالأغلال ولا تجعل هموم الكرة الأرضية على رأسك
يا أخي عش سعيدا فالسعادة ملك لك لا تشتري بمالك ماهو ملك لك ولا تجعل نفسك في السجن فإنك طليق حر أبي وكن جميلا ترى الوجود جميلا ولا تيأس ان اليأس من شيم اللأشقياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lhou.ibda3.org
 
المفكر المغربي طه عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الحسني للشباب الفاعل :: المنتديات العامة :: منتدى الفكر والحوار-
انتقل الى: